07 January 2021

قواعد حماية البيانات الصادرة من الاتحاد الاوروبي

Regulation (EU) 2016/679 

عرض قانوني - الجزء الأول


Regulation (EU) 2016/679 of the European Parliament and of the Council of 27 April 2016 on the protection of natural persons with regard to the processing of personal data and on the free movement of such data, and repealing Directive 95/46/EC (General Data Protection Regulation)

هي لائحة صادرة من الاتحاد الأوروبي تختص بحماية البيانات والخصوصية لجميع الأفراد داخل الاتحاد، وتتعلق أيضاً بتصدير البيانات الشخصية خارج الإتحاد الأوروبي. وتهدف في المقام الأول لإعطاء الأفراد القدرة على التحكم والسيطرة علي البيانات الشخصية الخاصة بهم، وتبسيط بيئة القوانين للمشاريع التجارية الدولية من خلال توحيد القوانين داخل الاتحاد الأوروبي.

هذا وتم اعتماد هذه اللائحة في ١٤ ابريل ٢٠١٦م، ومرت بفترة إنتقالية لمدة عامين لتصبح سارية التنفيذ في 25 من مايو لعام 2018م. وقد استبدلت هذه اللائحة توجيه حماية البيانات المُقر في 1995. وبما أن اللائحة الحديثة تنظيمية وليس توجيهية فهي لا تتطلب من الحكومات الوطنية تمرير أي تشريع لأنها مرتبطة بشكل مباشر وملزمة وقابلة للتطبيق.

وتتكون اللائحة من حوالي ٨٨ صفحة موجودة علي الرابط التالي LINK تتكون من:-

"مقدمة" عبارة عن ١٧٣ فقرة، ثم هناك "الفصل الاول" Chapter1 والذي يتكون من ٤ مواد، اما "الفصل الثاني" Chapter2 فيتكون من ٧ مواد، اما "الفصل الثالث"  Chapter3 فيتكون من ١١ مادة ، اما "الفصل الرابع "Chapter4 فيتكون من ٢٠ مادة، اما "الفصل الخامس" Chapter5 فيتكون من ٧ مواد، اما "الفصل السادس "Chapter6 فيتكون من ١٠  مواد، اما "الفصل السابع" Chapter7 فيتكون من ١٨ مادة، اما "الفصل الثامن" Chapter8 فيتكون من ٨ مواد، اما "الفصل التاسع" Chapter9 فيتكون من ٧ مواد، اما "الفصل العاشر" Chapter10 فيتكون من ٢ مادة، و،اخيرا "الفصل الحادي عشر" Chapter11 فيتكون من ٦ مواد.

والوثيقة جديرة بالدراسة لانها تؤصل لقواعد بعضها قد لا يكون موجود في تشريعاتنا الوطنية.

وسوف تكون هذه المقدمة ثم نتبع ذلك بعرض لكل اجزاء اللائحة من الناحية القانونية في مقالات قادمة ان شاء الله.


دكتور / عبدالمنعم احمد خليفة

استاذ القانون الخاص المساعد





No comments:

Post a Comment